Assalamu'alaikuum Ustadz
Angsal boten kula bade tangled ?
Begini stad, "Ta'rif dan hukum serta contoh real tentang "Naqluz-Zakat" itu bagaimana yak ?.
Mohon penerahannya. sebelum dan sesudahnya saya berucap ribuan terima kasih. Matur suwun. Jazaaka-Allahu Khaeran
Wassalamu'alaikuum
Jawab :
Wa'alakum Salam waRahmatullahh،. Semoga penanya selalu dalam lindunganNya ,. Aamiien
Tentang pertanyaan tersebut, monggo diwoco piambek ben resap lan taslim, ben manpangat ngilmu pesantrene hex3
Angsal boten kula bade tangled ?
Begini stad, "Ta'rif dan hukum serta contoh real tentang "Naqluz-Zakat" itu bagaimana yak ?.
Mohon penerahannya. sebelum dan sesudahnya saya berucap ribuan terima kasih. Matur suwun. Jazaaka-Allahu Khaeran
Wassalamu'alaikuum
Jawab :
Wa'alakum Salam waRahmatullahh،. Semoga penanya selalu dalam lindunganNya ,. Aamiien
Tentang pertanyaan tersebut, monggo diwoco piambek ben resap lan taslim, ben manpangat ngilmu pesantrene hex3
(١) (ﻗﻮﻟﻪ: ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺠﻴﻞ ﺇﻟﺦ)
ﺳﺌﻞ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﺃﺳﺘﺎﺫﻧﺎ - ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻘﺎئه- ﻋﻦ ﻧﻘﻞ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻦ
ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺠﺎﻭﺓ مثلا ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﺪﻳﻨﺔ
ﺭﺟﺎء ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﺼﺪّﻕ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮﺍء
ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ، ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻗﻮﻝ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﺻﻮﺭﺗﻪ.
(ﺍﻋﻠﻢ) - ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ - ﺇﻥ ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻫﺎ.
ﻭﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻨﻘﻞ، ﻭﻫﻮ
ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ،
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ،
ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺮﺟﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ : "ﺑﺎﺏ ﺃﺧﺬ
ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻏﻨﻴﺎء - ﻭﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻔﻘﺮﺍء ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﻮﺍ".
ﻗﺎﻝ ﺷﺎﺭﺣﻪ ﺍﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻰ : ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺟﻮﺍﺯ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ
ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﺎﻝ.
ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﺍﻻﺻﺢ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ:
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ : ﻭﺍﻷﻇﻬﺮ ﻣﻨﻌﻨﻘﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ.
ﻭﺇﻥ ﻧﻘﻞ ﻣﻘﺒﻠﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﺍﻧﺘﺼﺮ
ﻟﻪ. ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﺫﻟﻚ، ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪﻩ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻤﻘﺘﻀﺎﻩ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﺍﻩـ . ﻣﻮﻟﻒ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar